قال تعالى ( وَقُــــلْ رَبِّ زِدْنِـــــي عِلْمـــــاً‏ )

نبذة قسم اللغة العربية


كلية الأدآب-جامعة مصراته misurata university-art university

نبذة قسم اللغة العربية وآدابها

و لعل من سبل الحفاظ علي هذه اللغة و قواعدها ما نراه من اهتمام بها في جميع دول العالم – لا سيما عالمنا العربي الاسلامي – فلا تكاد تجد مؤسسة علمية إلا و للغة العربية فيها نصيب .

و في هذه الجامعة كان و لا يزال لقسم اللغة العربية و آدابها حضور ، فقد كان نواة التأسيس للتعليم الجامعي في هذه البلاد ، منذ ما يزيد على تلاثين سنة حين افتتحت كلية العلوم الاساسية .

فقد تزامنت نشأة قسم اللغة العربية مع بداية تأسيس كلية العلوم الاساسية بمصراته في العام الجامعي 1984-1985 م حيث كان أول اقسام الكلية و توالى علي رئاسته حتي الآن 12 عضو هيئة تدريس .

بدأنا بمنح درجة الليسانس في اللغة العربية ثم تطور ليسمح درجة الاجازة العالية (الماجستير ) رفي اللغة العربية بشعبة الادبيات و اللغويات و ها هو يطمح لمنح برنامج الدكتوراه ايضا .

ثم ما لبث هذا القسم أن نما و خطا خطوات واسعة ، ففي هذا العام الجامعي سيحتفل باكتمال تخريج ثلاثين فوجا من طلابه .

لقد كان هذا القسم فضل كبير أن غذي مدارس البلاد في مراحلها المختلفة و سد عجزا واضحا كانت تعانيه في مدرسي اللغة العربية ، ثم لم يقف طموح هذا القسم عند الدراسات الجامعية فتطلع إلي الدراسات العليا فوضع أساسها و انطلقت منذ سنوات فتخرجت فيها أعداد من الباحثين الأكاديميين الأكفاء حتي أصبح جل أساتذته اليوم من أبنائه الذين نهلوا من معينه ، زيادة على ما أمد به الأقسام المناظرة في هذه المدينة و غيرها من أساتذة جامعيين .

إن قسم اللغة العربية و آدابها يعمل بجد على تطوير نفسه و النهوض بذاته و مسايرة التطور و التجديد و الابتكار و التحديث في الشكل و المضمون ، و ذلك بإعادة النظر من حين إلى آخر في نظامه المتبع و مقرراته التي تعطى لطلابه من معايير الجودة و الأداء مرشدا له نحو ما يطمح إلي تحقيقه من نهضة و تطوير ، واضعا نصب عينيه السعي لتحقيق رسالته التي يهدف إليها و التي تتلخص في خدمة هذه اللغة العظيمة و الحفاظ عليها و تعليمها لأبنائنا بأيسر الوسائل و السبل و ربطهم بتاريخ أمتهم و حضارتهما ، و سد حاجات المجتمع في المدارس و المؤسسات المختلفة .

كلية الأدآب-جامعة مصراته misurata university-art university
كلية الأدآب-جامعة مصراته misurata university-art university

?? ?????
كلية الآداب